محمد القيرعي

محمد القيرعي / لا ميديا -
أينما وجد الإخوان (جماعة حزب الإصلاح) وجد الفساد والفوضى والرذيلة، وتبددت أحلام الناس والمجتمعات المحلية بحياة حرة آمنة وكريمة!
فمن أقاصي مدينة مأرب السليبة، إلى منطقة الدريح النائية (في زريقة الشام المتاخمة لمحافظة لحج)، لا تجد سوى الشر، والشر المطلق المقيم الذي تنفثه أنفاس المطاوعة النتنة مسممة من حولهم كل مظاهر الحياة الإنسانية، وخصوصا في تلك المناطق التي شكلت فيما مضى وعلى مدى عقود زمنية فائتة شوكة في خاصرتهم، على غرار منطقة الدريح، التي وصفها الشهيد جار الله عمر ذات مرة بأنها تشكل خزانا استراتيجيا للجبهة الوطنية والحزب الاشتراكي اليمني عموما خلال الحقبة الشطرية وما بعدها، فيما صنفت من قبل جلاوزة الحكم الرجعي (تحالف اليمين الديني والعشائري، الذين تعاقبوا على حكم البلاد بشقيه االشطري والوحدوي) بكونها أبرز حجرات العثرة الرئيسية أمام تطلعاتهم الاستحواذية، مانحين إياها وقاطنيها كل بغضهم وحقدهم ومقتهم وكراهيتهم، ما جعل المنطقة وأبناءها على الدوام عرضة لشتى أشكال النبذ والتمييز والإجحاف والإهمال الحداثي والتنموي الذي يمكن رؤية معالمه بوضوح من خلال الإمعان بموضوعية فاحصة في مظاهر البداوة المفرطة والتخلف الحداثي والتنموي المطبق على حياة الدريح والدريحيين، حيث لا طرق معبدة ولا كهرباء ولا مدارس ولا مستوصفات عصرية... إلى الحد الذي يمكنك معه ملاحظة أن "ريال ماريا تريزا" (أو الريال الفرانصي القديم) لا يزال متداولا هناك بدرجة تشير إلى توقف التاريخ الإنساني منذ الغزو العثماني الأول.
الشيء الوحيد الذي كان مثمرا في حياة الدريح والدريحيين خلال العقود الثلاثة ونيف الفائتة تمثل في مشروع مياههم الأهلي الذي كان ناجحا بدرجة تثير الإعجاب؛ وكأنَّ الدريحيين كانوا يستعيضون من خلاله عن حرمانهم التنموي والحداثي الطويل والمدروس والممنهج، إلى أن حلت عليهم وعلى مشروع مياههم وعلى منطقتهم عموما "لعنة الخونج" الراهنة، التي تفشت خلال سنوات الحرب الأخيرة كالورم السرطاني الناخر في بدن الأمة.
فالمشروع الذي كان يشكل فيما مضى أيقونة نجاح لمجتمع محلي يكافح بضراوة للعيش وسط مناخات البداوة المفروضة عليه قسرا وفق الحسابات السياسية المعهودة، تحول اليوم -بفضل خونج الرذيلة في المنطقة- إلى أبرز حجرات العثرة المضافة على كاهل أبناء المنطقة، لتزيد حياتهم صعوبة وتعقيدا، خصوصا بعد أن حوله المطاوعة من مشروع أهلي تنموي خدمي تطوعي إلى رافد إيرادي بحت لتمويل تطلعاتهم الاستحواذية وأنشطتهم الحركية، بمعزل عن حياة ومصالح المجتمع المحلي، صاحب المصلحة الحقيقية المفترضة في المشروع، والذي بات يفتقد اليوم وأكثر من أي وقت مضى لخيراته في ظل إدارته الملتحية الراهنة، ممثلة بمديرها الخونجي الصرف، طارق أحمدأ والتي وبقدر ما عمدت منذ تبوئها المشؤوم لسدة إدارة المشروع إلى تقنين ضخ المياه الصالحة للشرب إلى مرة واحدة فقط كل أربعة أو خمسة شهور كاملة؛ فقد سعت في الوقت ذاته إلى مضاعفة قيمة الفواتير الإيرادية المفروضة والمتوالية قسرا على المستهلكين بصفة شهرية ثابتة، رغم أن حصتهم السنوية من ماء المشروع الذي بات شحيحا لا تزيد في الواقع وفي أفضل حالاتها عن مرتين أو ثلاث مرات في العام الواحد.
هذا الأمر يعكس بجلاء حجم الجباية اللصوصية ووضاعة السلوك المافياوي الخونجي الإجرامي الصرف الذي يميز علاقة هذه الجماعة المارقة (جماعة الإصلاح) بكل المجتمعات المحلية الواقعة تحت نير هيمنتها المليشياوية، وبصورة لم نعهدها حقيقة حتى في أكثر أنظمة الحكم الاستبدادية السابقة فسادا وتفيدا وإلغائية.
إنها لعنة الخونج، التي طالت كل مناحي الحياة اليومية للدريحيين، في سياق مسلسل الانتقام الخونجي الصرف من ماضيهم التقدمي الاشتراكي المقاوم، بدرجة لم تسلم منها حتى تقاليدهم الاجتماعية الموروثة، وليس مشروع مياههم فحسب.
فالدريح لم تعد كما عهدناها من قبل؛ فالمرأة الدريحية التي عرف عنها تاريخيا العفة والشرف والبساطة والتواضع القروي البريء، باتت اليوم أشبه بنساء أرياف أفغانستان، المهيمن عليها من قبل طالبان، محنطة ومقرطسة بالجلابيات التي جردتها من كل سماتها الإنسانية والأنثوية البسيطة والمتوارثة.
أناشيد الصباح المدرسية هي الأخرى باتت محشوة قسرا بزوامل الخونج وصرخات الفتوحات المراد من ورائها تعزيز الإرث والحضور الحركي الخونجي على حساب إرث وقيم وتقاليد المنطقة وأبنائها، الذين عُرف عنهم بأسهم وصبرهم ومقدرتهم المتوارثة الفذة على مقاومة كل ما يتنافى مع ماضيهم وحاضرهم.
وحتى تستعيد الدريح عافيتها وتستعيد مشروع مياهها الأهلي وتتخلص من ورم الخونجية الخبيث والمتفشي في بدنها، فما علينا سوى الصلاة والترقب لما ستحمله الأيام القادمة.

أترك تعليقاً

التعليقات