أعماله لها قيمة كبيرة في الإبداع المرتبط بقيم التحدي والمقاومة للعدوان، وهو إبداع يتجلى في منطقه وأصالته وفنيته العالية وقدرته على التأثير الكبير والعميق في نفسية كل من يستمع له، وتسمو بروحه ليحلق في آفاق رحبة.
المنشد والشاعر طلال خصروف يعد من أبرز المنشدين اليمنيين، لأنه قدم فناً غير تقليدي، فاعتمد على أفكار جديدة عن المقامات عبرت عن مدى تمكنه وعشقه وسيطرته على أدواته الفنية واللحنية، جند لأعماله طاقته وحواسه وسعة خياله.
كما أن قصائده الغنائية تغامر في رحلة اكتشاف وبحث عن الجمال والفن الراقي، وبالفعل حدد علامات مضيئة في تطور الكلمات، وبفضل شاعريته ووعيه جاء صوته الشعري بنفس مختلف وبلغة جديدة ذات حساسية خاصة.
استطاع طلال خصروف أن يثبت في الذاكرة اسمه، ومن ثم حفر اسمه ليكون في مقدمة المنشدين المبدعين، كما كانت بصمته واضحة وتجربته في الألحان ثرية ومؤثرة، وهنا أستطيع أن أقول إن المبدع طلال خصروف ولد ليصبح شاعراً ومنشداً وملحناً.
ليس صوتاً فقط
 من هو المنشد الحقيقي؟
المنشد الحقيقي هو المرشد الذي يحمل كل الصفات والأخلاق النبيلة، ليس المنشد فقط من يحمل صوتاً جميلاً ولديه رسالة.

معلمي الأول
 كيف بدأت علاقتك بالإنشاد؟
علاقتي بالإنشاد بدأت منذ نعومة أظفاري، حيث علمني أخي الأكبر عبدالسلام خصروف، ويعتبر المعلم الأول لي، وهو من حببني بالإنشاد.

وقود الجبهات
 صمود الشعب اليمني أكثـر من عامين ضد العدوان يصنع نصراً.. لو تحدثنا عن دور الأنشودة اليمنية في مواجهة العدوان.
الأنشودة اليمنية لها دور في مواجهة العدوان، فهناك العديد من المجاهدين الذين التقينا بهم يقولون بأن الأنشودة والزامل يعتبران مثل الوقود لهم ومحركاً يلهب حماسهم، فالأنشودة لها أثر كبير في نفوس الناس، وخصوصاً المجاهدين في الجبهات.

قصائد في الأدراج
 نلاحظ أن هناك قصائد ركيكة يتم تلحينها وإنشادها، بينما هناك قصائد قوية لكن مع ذلك لا يتم إنشادها.. برأيك لماذا؟
الشعراء الكبار نراهم لا يفرضون أنفسهم في الساحة، ولذلك يحتفظون بقصائدهم، أو تلاقي قصائدهم في أدراجهم.

 هل أنت مع المقولة التي تقول بأن القصيدة التي تغنى أو تنشد ليست شعراً عظيماً؟
لا، فالقصيدة التي لا تنشد ليست بقصيدة.

أمنية الشهيد القحوم
 ماذا يعني لك زامل (ميادين الشرف)؟
هذا الزامل شاركني فيه المجاهد قيس الرصاص، وهو من ألحاني، وهذا هو أول عمل أشترك به، وكان هذا اللحن من أجمل الألحان التي أعجب بها الشهيد لطف القحوم، وكان يتمنى أن يؤديه.

مرحلة الزامل
 بعض المراقبين يقولون بأن هذه المرحلة هي مرحلة الزامل، أما الأنشودة فقد خفت بريقها، هل توافقهم الرأي؟
أكيد، فنحن في حالة حرب وعدوان، والزامل تتطلبه المرحلة.

علاقة انسجام
 هل يلعب الحضور الطاغي لبعض المنشدين دوراً كبيراً في إظهار الشاعر؟
أكيد، فالعلاقة بين الشاعر والمنشد هي علاقة انسجام، فمثلاً الشاعر عبدالله عبدالوهاب نعمان والفنان أيوب طارش ظهر الاثنان معاً.

 من هو المنشد الذي صدمك بانحيازه للعدوان؟
هذا سؤال صعب، فهناك الكثير من المنشدين الذين صدمني موقفهم، وخصوصاً بعض الذين تتلمذت على أيديهم، وانحازوا للعدوان.

 ماذا تقول للمنشدين المحايدين في مواقفهم إزاء ما يتعرض له الوطن من عدوان؟
أقول لهم بأنكم لستم منشدين، وليس لديكم أية رسالة، والمنشد الذي لا يؤدي رسالته ولا يصدح بصوته في وجه العدوان، ليس منشداً ولا يمنياً.

  على كل إنسان مسؤولية تجاه نفسه والآخرين.. ما هي مسؤولية المنشد من وجهة نظرك؟
مسؤولية المنشد هي إيصال الفن الراقي إلى المستمع، والاهتمام بالتراث الشعبي.
لا يشبهني أحد
 من هو المنشد الذي يشبهك؟
طلال خصروف.

تحقق ما تمنيت
 ما هو الشيء الذي تمنيته وتحقق؟
بالنسبة لي فإن أي شيء تمنيته تحقق، وأحمد الله على ذلك، وكل الأهداف التي رسمتها في حياتي نلتها، وهناك أشياء لم تتحقق، لكن إن شاء الله سوف تتحقق.

مجنون موسيقى
 هل تستمع للموسيقى؟
أستمع للموسيقى بجنون.

في الاثنين معاً
 أين تجد نفسك أكثر في الزامل أم في الأنشودة؟
أجد نفسي بالأنشودة والزامل.

 هل يستطيع الزامل أن يخاطب العالم؟
نعم يستطيع إذا كانت كلماته قوية ولحنه أقوى وأداؤه مميزاً.

قصائد مغناة
 كشاعر ومنشد.. هل تكتب القصيدة الغنائية؟
أنا شاعر غنائي، وقد تغنى بقصائدي أكثر من 25 فناناً يمنياً.

  الكثير من الفنانين تغنوا بقصائدك، برأيك من هو الفنان الذي تشعر بأنه يجسد كلماتك؟
أعتقد أن كل فنان تغنى بقصائدي كان مناسباً للقصيدة التي غناها.

أصوات نشاز
 ما الذي يزعجك؟
الذي يزعجني الأصوات النشاز، سواء كانت أصواتاً إنشادية أو غنائية، الذين لا يمتون إلى الفن بصلة.

كالجبل صعب اهتزازي
 ما هو الزامل الذي تردده دائماً؟
أردد دائماً (والله إني كالجبل صعب اهتزازي).

 وما هي الأغنية التي ترددها..؟
(قال يحيى حسين بُعد الأحبة يُبكِّي) أغنية للفنان أبو نصار.

  بماذا يحلم المنشد طلال خصروف؟
 أحلم بوطن آمن ومستقر، وبفن إنشادي يصل إلى مستوى العالمية.

 كلمة أخيرة..
شكراً لصحيفة (لا) على هذا اللقاء، وكذلك أوجه رسالة شكر وعرفان للأستاذ ضيف الله بن عبدالله علي زبيدة، رئيس فرقة الإمام الصادق الإنشادية، والأستاذ عبدالعظيم عز الدين، والمنشد يونس الحسام، وأشكر أبي وأمي وزوجتي.



سيرة ذاتية:

ـ طلال محمد ناصر خصروف
ـ منشد وشاعر وملحن-  مواليد 1982م
ـ متزوج ولديه الحمزة والبتول
ـ المؤهل الدراسي إعدادي
ـ يمتلك ثقافة وخبرة كبيرتين في المقامات
ـ يعمل حالياً مهندس صوت في إذاعة (وطن)
ـ لديه العديد من القصائد الغنائية
ـ غنى له أكثـر من 25 فناناً مثل أحمد الحبيشي وسام الخزاعي وإبراهيم الطائفي وصدام الحاج وغمدان الخزاعي ويحيى عنبة ويحيى رسام وحسين محب وحمود السمة وبشير المعبري وآزال مغلس وغيرهم.
ـ كتب ولحن العديد من الأعمال الإنشادية لعدة فرق مثل فرقة (أحباء طه) أنشودة (يا ربنا يا ذا الجلال) وأنشودة (صلى وسلم) و(صلى الإله على النور الذي ظهر).
ـ لحن للعديد من المنشدين مثل المنشد يونس الحسام وكذلك المنشد هاشم الحمامي أنشودة (صلوا على المصطفى وآله).
ـ لحن الكثير من الزوامل أبرزها زامل (يا جريح الحرب با قبل جبينك)، وهو من أداء المنشد قيس الرصاص ويحيى الشرعي، وكذلك زامل (الدروس القاسية) لعيسى الهادي، وكذلك المنشدين أيمن قاطة وشرف الذيفاني، ومجموعة من الأشبال مثل هاشم الكبسي وعبدالسلام المرتضى وهاشم الدداء.
ـ لحن كذلك بعض الأغاني مثل أغنية (بس يكفيك يا قلبي عذاب) للفنان صدام الحاج، وهي من كلماته، وأيضاً أغنية (قصيدة من ذهب) للفنان سام الخزاعي، ولحن أيضاً للفنان فضل الحمامي أغنية (أشكي لمن يا ناس ضيق حالي).
ـ من أشهر أعماله زامل (فوق رأس المنافق كبري يا جتاري)، (شبت النار شبت)، (طحن طحن الطحن للخصم نطحن)، (عام الصمود انقضى)، (ابن اليمن شامخ)، (يا قرن شيطان أكبر)، (ميادين الشرف)، و(يا من عز لطف القحوم)، وأعمال كثيرة.
ـ فاز بالمركز الأول في مسابقة الإنشاد في مولد النبي الأعظم، العام الماضي.
ـ شارك في العديد من الأوبريتات مثل أوبريت (لبيك يا وطني) و(عدونا أمريكا) وأوبريت الرسول الأعظم.
ـ آخر أعماله (بندقي يابندقي) من كلماته وألحانه ومن أداء المنشد هاشم الغرباني.